لائحـــة الترقيات لأعضـــاء الهيـــــئة الأكاديمــية المســانــدة


مقدمة:

تسعى جامعة الكويت إلى إيجاد عدة مستويات وظيفية لأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة والترقي في تلك المستويات استناداً إلى الانجاز العلمي والتفوق المهني بالإضافة إلى إيجاد بيئة علمية للتنافس والعمل على تطوير القدرات المهنية والعلمية لهذه الشريحة المهمة في العمل الاكاديمي والإداري في الجامعة حيث أن الترقية تمثل حافزا وتقديراً لإنجازات الفرد في تلك المجالات وتطبق هذه اللائحة على كل من المسميات الوظيفية التالية (موجه إكلينيكي بمركز العلوم الطبية - ومدرس اللغة – والمدرس المساعد).
تتم ترقية أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة بجامعة الكويت وفق شروط زمنية ومعايير محددة. وهذه الشروط والمعايير يجب أن تتحقق خلال سنوات الخدمة في المستوى الوظيفي الحالي للمتقدم وجدير هنا أن نوضح أن سياسية الترقيات تتسم بالتطور في طبيعتها ولابد أن تتغير تلك المعايير مع الزمن استجابة لنمو وتقدم الجامع.

أولاً: معاييــر الترقيــــــة:

تتكون معايير الترقية من العناصر التالية:

1-الأداء التدريسي ويستند تقييم الأداء التدريسي إلى العناصر التالية:

تأليف كتاب أو المشاركة في تأليف كتاب دراسي.
تأليف أو المشاركة في تأليف دليل للمقررات المختبرية.
الإشراف على مشاريع الطلبة وعضوية لجان الامتحانات.
الالتزام بالتدريس وبالساعات المكتبة وتوفير العناية والاهتمام للطلبة .
انشطة التطوير الذاتي التي تؤدي إلى رفع كفاءة التدريس من خلال حضور مؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبة الخاصة بالتدريس.
تقييم الطلاب للأداء التدريسي إن وجد.
تقييم الأداء التدريسي من قبل لجنة تشكل بالأقسام العلمية في كليات مركز العلوم الطبية.

2- الانتاج العلمي ويستند إلى العناصر التالية:

نشر بحوث علمية قسم التدقيق المالي والمراجعة.
تأليف كتاب بحثي أو فصل في كتاب بحثي.
مشاركة علمية (ملخص Abstract - ملصق poster – حضور مؤتمرات علمية).

3-الأداء الاداري.

ويستند تقيم الأداء الإداري إلى استيفاء ما يلي:

أ‌- مضى (5) سنوات خدمة فعلية(*) أو اعتبارية في المستوى الوظيفي على الاقل.
ب‌- الحصول على تقدير ممتاز في التقرير السنوي لأخر عامين متتالين قبل التقدم للترقية.

ثانياً: متطلبــات الترقيـــــة:

الترقية من المستوي الوظيفي الرابع (موجه إكلينيكي ب- مدرس لغة ب- مدرس مساعد ب ) إلى المستوي الوظيفي الثالث (موجه إكلينيكي أ- مدرس لغة أ – مدرس مساعد أ ) لا تتطلب شرط الانتاج العلمي و تستند الترقية على استيفاء معياري الأداء التدريسي و الأداء الاداري فقط. .
عند الترقية من المستوي الوظيفي الثالث (موجه إكلينيكي أ- مدرس لغة أ – مدرس مساعد أ ) إلى المستوي الوظيفي الثاني (محاضر إكلينيكي– مدرس لغة مشارك – مدرس مساعد مشارك ) يشترط تقديم أحد عناصر الانتاج العلمي المذكور أعلاه خلال مده شغل الدرجة الوظيفية بالإضافة إلى استيفاء معياري الأداء التدريسي و الأداء الاداري
- عند الترقية من المستوي الوظيفي الثاني (محاضر إكلينيكي– مدرس لغة مشارك – مدرس مساعد مشارك ) إلى المستوي الوظيفي الاول ( محاضر أول إكلينيكي – مدرس لغة أول- مدرس مساعد أول ) يشترط تقديم بحث واحد على الأقل منشور أو مقبول للنشر في مجلة علمية أو في مؤتمر محلي أو دولي في مجال التخصص العام للمتقدم بالإضافة إلى تقديم أحد عناصر الانتاج العلمي المذكور أعلاه خلال فترة الدرجة الوظيفية الحالية بالإضافة إلى استيفاء معياري الأداء التدريسي و الأداء الاداري .

ويقع على عاتق المتقدم ورئيس القسم العلمي / الوحدة تقديم كافة المعلومات التي توثق درجة المشاركة والانجاز وفق معايير الترقية

ثالـــثاً: إجـــــــراءات الترقيــــــــــة:

1- يتقدم من يرغب في الترقية بطلب إلى رئيس القسم أو رئيس وحدة اللغة التي يتبعها ويرفق المستندات التالية:
السيرة الذاتية .
الانتاج العلمي للترقية كما هو موضح اعلاه .
التميز في الأداء التدريس كما هو موضح اعلاه .

2- يقوم رئيس/ الوحدة القسم بمخاطبة إدارة شئون الهيئة الاكاديمية بواسطة العميد لاعتماد شروط المدة الزمنية اللازمة للترقية وشرط الحصول على تقريرين سنويين بتقدير(ممتاز) لأخر عاميين متتاليين قبل التقدم للترقية .

3- في حالة استيفاء شرط المدة الزمنية يحيل رئيس القسم /الوحدة طلب الترقية إلى لجنة الترقيات بالقسم / الوحدة لتقييم الطلب في ضوء معايير ومتطلبات الترقية .

4- في حالة الموفقة على الترقية تقوم اللجنة بأعداد ملف الترقية ورفع توصياتها إلى عميد الكلية والذي يرفعه بدوره إلي نائب مدير الجامعة للشئون العلمية مع أرفاق تقرير متضمناً رأيه حول قيد النظر بعد العرض على اللجنة المتخصصة .

5- يحيل نائب مدير الجامعة للشئون العلمية توصية الكلية بالترقية إلى لجنة التعيينات في الوظائف الأكاديمية من غير أعضاء هيئة التدريس على مستوى الجامعة والمشكلة من مدير الجامعة للنظر بالترقية ورفع توصيتها النهائية بشأن الترقية إلى مدير الجامعة .

6- يصدر قرار الترقية من مدير الجامعة .

7- يجب ألا يقل المستوى الوظيفي لأى عضو من الأعضاء باللجان المختصة بالقسم أو الوحدة أو بالكلية عن المستوى الوظيفي للمتقدم .

8- يجوز للجان المختصة في ضوء تقييم طلب الترقية أن تقدم توصية مسببة بعدم المضي في إجراءات الترقية ويجوز للمتقدم في هذه الحالة التقدم للترقية متى ما استوفى الشروط المطلوبة .

9- تحاط جميع المداولات والتقارير الخاصة بالترقيات بإطار من السرية التامة .

الهاتف : 7988 2498 965+ | الفاكس: 9146 2483 965+ | البريد الإلكتروني: webmaster.vpaa.ku@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة © 2016 جامعة الكويت - نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية